الثلاثاء, مايو 21, 2024
الرئيسيةأخبار محليةسببان يمنعان إعتذار الحريري …

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

سببان يمنعان إعتذار الحريري …

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img
- Advertisement -

لبنان في وضع لا يحسد عليه. لا مجال للإقدام ولا التراجع. حالة المراوحة قاتلة، وتيسّر طريق الإنهيار لا غيرها.

ليست طريق الحكومة معبّدة، ولا اعتذار الرئيس سعد الحريري مطروح حالياً على الرغم من أنه قد فكّر به في الأيام الماضية بعد توصله إلى قناعة أنه يستحيل التعاون مع رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوطني الحرّ. ولكن خلف اعتذاره مشكلة سياسية أساسية لها أكثر من وجه، الوجه الأول أنه تتكرس سابقة في إقدام رئيس حكومة مكلّف على الإعتذار بسبب رفض رئيس الجمهورية له ولتشكيلته. وهذه سيكون لها تداعيات لن يكون من السهل الخروج منها، وستضفي المزيد من كسر التوازن. والوجه الثاني يتعلّق بالمشاكل التي ستنجم عن خطوة الإعتذار، منها البحث عن رئيس جديد لتكليفه بتشكيل الحكومة، وما ينعكس ذلك سلباً على الواقع داخل الشارع السنّي.
حتى الإنتظار لا يبدو مجدياً، ولا الرهان على مفاوضات دولية أو إقليمية، فلدى القوى المتفاوضة ملفات ذات أولوية تتقدم على لبنان وتفاصيله، وهذا كان جزء من مضمون كلام وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل حين قال إن الوضع في لبنان لا يحتمل الإنتظار ولا داع لهذا الإنتظار إنما لا بد من الذهاب إلى إبرام تسوية، خصوصاً أن الوضع لا يحتمل إلا أسابيع قليلة قبل أن ينفجر بشكل كامل.

لكن هذا الكلام لا يبدو أنه يجد إيقاعاً جدياً في بيروت قابلاً لأن يصبح مساراً سياسياً عملانياً من خلال تشكيل حكومة وإنجاز الإصلاحات.

الصراع بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري مستمر، ولن ينتج أي حكومة بالتأكيد، بينما الترهل القائم سيؤدي إلى مزيد من التوتر السياسي ليس بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحرّ، إنما بحسب ما تؤكد المعلومات فإن التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل يستعدون لشن حملة سياسية وإعلامية ضد قوى وأحزاب مسيحية وخصوصاً القوات اللبنانية في محاولة البحث عن استعادة شرعية مفقودة، ولكسب تعاطف شعبي من قبل التيار الوطني الحرّ، خصوصاً أن هناك قناعة بأن الأوضاع في لبنان تتجه إلى لامركزية إجتماعية وغذائية من خلال أنشطة الأحزاب لتوفير الخدمات الطبية والمعيشية لمناصريها في بيئتها. كما يتردد ان التيار الوطني الحرّ سيعمل على افتعال مشاكل كثيرة ضد خصومه، تحت عنوان تعزيز شعبيته مسيحياً على حساب الآخرين.

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

Translate »